امتحانات نهاییعربی، زبان قرآن

سوالات امتحان نهایی درس عربی رشته علوم انسانی شهریور ۱۳۹۹

امتیازی که به این مقاله می دهید چند ستاره است؟
[کل: ۱ میانگین: ۴]

«باسمه تعالی»

سوالات امتحان نهایی درس: عربی، زبان قرآن ۳

رشته: ادبیات و علوم انسانی

ساعت شروع: ۸ صبح

تاریخ امتحان: ۱۳۹۹/۰۵/۲۵

پایه دوازدهم دوره دوم متوسطه

مدت امتحان: ۹۰ دقیقه

تعداد صفحه: ۵

دانش‌آموزان روزانه سراسر کشور در نوبت شهریور ماه سال ۱۳۹۹

مرکز سنجش و پایش کیفیت آموزشی

الف) بخش الزامی

۱- تَرْجِمِ الکَلِماتِ الّتی تَحتها خطٌّ: (۱)

الف) أَ تَزعَمُ اَنَّکَ جِرمٌ صَغِیرٌ:

ب) یُساعِدُ الدّینامیتُ اﻹنسانَ فی مَجال الإعمار:

ج) قَعَدَ الرَّسولُ (ص) مَعَهُم:

د) ذَهَبَ المُزارعُ إلیٰ خَبیرِ الزِّراعَهِ:

الف) گمان می‌کنی (درس ۱ ص ۳)

ب) آباد کردن (درس ۲ ص ۲۱)

ج) نشست (درس ۳ ص ۴۷)

د) کارشناس (درس ۴ ص ۵۶)

۲- اُکتُب فی الفراغِ الکلمتینِ المُتَرادِفَتَینِ وَ الکلمتینِ المُتَضادَّتینِ: (۰/۵)

(غَلا – الدّاء – رَخُصَ – راحَ – المَرض – الحیاء)

الف) (…………………… = ……………………)

ب) (…………………… ≠ ……………………)

الف) الدّاء = المَرض (درس ۱ ص ۴)

ب) غَلا ≠ رَخُصَ (درس ۳ ص ۴۹)

۳- الف) عَیِّن الکَلَمَه الغَریبَه فی المعنی: (۰/۲۵)

(الأفراس / القصیر / الکِلاب / الذِّئاب / الاُسُود)

القصیر (درس ۳ ص ۴۹)

۴- اُکتُب جمعَ الکلمهِ: أَحسَنتَ یا شَیخُ: …………………… (۰/۲۵)

شُیوخ (درس ۳ ص ۴۰)

۵- تَرجِم هذه الآیات: (۲/۵)

۱) «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِینَ هُمْ فِی صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ» (۰/۵)

به راستی که مؤمنان رستگار شده‌اند؛ هم آنان که در نمازشان فروتن‌اند. (درس ۱ص ۱۵)

۲) «یا أَیَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّهُ ارْجِعِی إِلى رَبِّکِ راضِیَهً مَرْضِیَّهً» (۰/۵)

ای نفس آرام، خشنود و خدا پسند به سوی پروردگارت بازگرد. (درس ۲ ص ۲۷)

۳) «لَا یَیْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْکَافِرُونَ» (۰/۵)

جز قوم کافر از رحمت خدا ناامید نمی‌شوند. (تنها قوم کافر از رحمت خدا ناامید می‌شوند) (درس ۳ ص ۴۶)

۴) «وَ نُزِّلَ الْمَلائِکَهُ تَنْزِیلاً» (۰/۵)

و فرشتگان قطعاً فرود آورده شدند. (درس ۴ ص ۶۳)

۵) «فَهَٰذَا یَوْمُ الْبَعْثِ وَلَٰکِنَّکُمْ کُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ» (۰/۵)

و این روز قیامت است ولی شما نمی‌دانسته‌اید. (نمی‌دانستید) (درس ۱ ص ۸)

۶- تَرجِم هذه الجُمَلَ: (۴)

۱) خَلَقَ اللّهُ لِلطَّبیعَهِ نِظاماً یَحْکُمُ جَمیعَ الْمَوْجوداتِ. (۰/۵)

خداوند برای طبیعت نظم و ترتیبی آفریده که بر همه موجودات حکم می‌راند. (درس ۴ ص ۵۴)

۲) قالَ الْفَلّاحُ الْعَجوزُ فَرِحاً: «ما أَسْرَعَ إثمار هذه الشّجَره». (۰/۵)

کشاورز پیر با خوشحالی گفت: میوه دادن این درخت چه شتابان است! (درس ۳ ص ۴۰)

۳) عَرَفَ النَّبی الشّیماءَ وَ أَکْرَمَها وَ بَسَطَ لَها رِداءَهُ. (۰/۷۵)

پیامبر (ص) شیما را شناخت و او را گرامی داشت و ردایش را برای او پهن کرد. (درس ۳ ص ۳)

۴) هُوَ مَنَحَ ثَرْوَتَهُ لِشِراءِ الْجَوائِزِ الذَّهَبیَّهِ لِکَی یُصَحِّحَ خَطأَهُ. (۰/۷۵)

او ثروتش را برای خریدن جایزه‌های طلایی داد تا خطایش را تصحیح کند. (درس ۲ ص ۲۲)

۵) ذاتَ یَومٍ لاحَظَ الْمُزارِعُ أنَّ عَدَدَ أفَراخ الطُّیورِ یَنْقُصُ تدَریجیّا (۰/۷۵)

روزی کشاورز ملاحظه کرد که تعداد جوجه‌های پرندگان به تدریج کم می‌شود. (درس ۴ ص ۵۶)

۶) هَل تراهُم خُلِقوا مِن فِضَّهٍ اَم حَدیدٍ ام نُحاسٍ. (۰/۷۵)

آیا آنان را می‌بینی از نقره یا آهن یا مس آفریده شده‌اند. (درس ۱ص ۳)

۷- إنتَخب التَّرجُمَه الصَّحیحَهَ: (۰/۵)

الف) لَم یُشاهِدْ الرَّسولُ هُناک إلا جَماعتینِ.

۱- پیامبر آن‌جا جز دو گروه نمی‌دید.

۲- پیامبر در آن‌جا فقط دو گروه را دید.

ب) اِسْتَغْفَرْتُ اللهَ اسْتِغْفارَ الصّالِحینَ.

۱- مانند درستکاران از خداوند آمرزش خواستم.

۲- از خداوند آمرزش درستکاران را خواستم.

الف) ۲ (درس ۳ ص ۴۷)

ب) ۱ (درس ۴ ص ۵۹)

۸- کَمِّل الفَراغاتِ فی التَّرجمهِ الفارسیَّه: (۱)

الف) هَل تَعلَمُ أنَّ الْحوت یُصادُ لِاسْتِخْراجِ الزَّیْتِ مِنْ کَبِدِهِ لِصِناعَهِ مَوادِّ التَّجْمیلِ؟

آیا می‌دانی که ………………… برای بیرون آوردن روغن از کبدش برای ساخت ………………… شکار می‌شود.

نهنگ، مواد آرایشی (درس ۲ ص ۳۰)

ب) لَوْ کُنْتَ فَظًّا غَلِیظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِکَ.

اگر ………………….. و سنگدل بودی، بی‌گمان از اطرافت …………………..

تندخوی، پراکنده می‌شدند (درس ۳ ص ۳۹)

۹- تَرْجِمِ الکَلِماتِ الّتی تَحتها خطٌّ: (۱/۵)

الف) الْوالِدُ لَم یُقَبِّل بِنتَهُ فَانزَعَجَ رسولُ اللهِ (ص):

نبوسید (نبوسیده است) – ناراحت شد (درس ۳ ص ۳۸)

ب) لا تُطْعِمُوا الْمَساکینَ مِمّا لاتأکلونَ:

غذا ندهید – نمی‌خورید (درس ۱ ص ۱۰)

ج) أَلْفِرِد نوبِل کانَ قَد بَنیٰ مختبراً صغیراً لِیُجریَ فیهِ تَجاربَهُ:

ساخته بود – تا اجرا کند (درس ۲ ص ۲۰)

۱۰- عیِّن فعلَ المناسبَ لِلفراغِ: (۰/۵)

الف) «إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَی النَّاسِ وَ لکِنَّ أَکْثَرَ النَّاسِ لا ……………» (تَشْکُرُونَ/ یَشْکُرُونَ/ یَشْکُرُوا)

ب) الطّالِباتُ ……………. فی أَداءِ واجِباتِهنَّ. (تَجتَهِدُ/ تَجتَهِدنَ/ یَجتَهِدنَ)

الف) یَشْکُرُونَ (درس ۱ ص ۶)

ب) یَجتَهِدنَ (درس ۲ ص ۲۶)

مَیِّز فی العِباراتِ التّالیهِ: (۱/۷۵)

نَقرأ القصهَ قرائَهً دقیقهً./ وَقفَ المُهنَدِسُ فِی المَصْنعِ و هُوَ مُبْتَسِمٌ./ حَلَّ الطُّلّابُ مَسائِلَ الرّیاضیّاتِ إلّا مَسأَلَهً.

۱۱- المستثنی و المستثنی منه: ۱۲- المفعول مطلق و نوعه: ۱۳- الحال:

۱۴- الصفه: ۱۵- المضافٌ إلیه:

۱۱- مَسأَلَهً، مَسائِلَ (مَسائِلَ الرّیاضیّاتِ) (درس ۳ ص ۴۴)

۱۲- قرائَهً، نوعی (درس ۴ ص ۵۵)

۱۳- هُوَ مُبْتَسِمٌ (درس ۲ ص ۲۶)

۱۴- دقیقهً (درس ۴ ص ۵۵)

۱۵- الرّیاضیّاتِ (درس ۳ ص ۴۴)

۱۶- عیِّن الجُملهَ الّتی فیها أُسلوبُ الحَصرِ: (۰/۲۵)

۱) لا تَعْلَمُ زَمیلاتی اللُّغَهَ الْعَرَبیَّهَ إلّا فاطمهَ.

۲) قَرَأْتُ الکِتابَ فی الْمَکتَبَهِ إلَّا مَصادِرَهُ.

۳) «مَا الْحَیاهُ الدُّنْیا إِلَّا لَعِبٌ وَ لَهْوٌ»

۳ (درس ۳ ص ۴۶)

۱۷- عیِّن الکلمهَ الصَّحیحَهَ لِلعبارات: (العَصَب – التَّل – اللَحم- الجوز- الجَراده) (۱)

۱) مِنْطَقَهٌ مرتَفعهٌ فوقَ سطحِ الأرضِ، أصغَرُ منَ الجَبَلِ: ……………….

۲) خَیطٌ أبیضُ فِی الجِسْمِ یَجری فیهِ الحِسُّ: ……………….

۳) حَشَرَهٌ تَأْکُلُ الْمَحاصیلَ الزِّراعیَّهَ تَسْتَطیعُ أَنْ تَقْفِزَ مِتْراً واحِداً: ……………….

۴) ثَمَرَهٌ قِشْرُها صُلْبٌ وَ غَیرُ صالِحٍ لِلْأَکْلِ، یُکْسَرُ لِتَناوُلِها: ……………….

۱) التَّل (درس ۲ ص ۲۸)

۲) العَصَب (درس ۱ ص ۱۱)

۳) الجَراده (درس ۲ ص ۲۹)

۴) الجوز (درس ۳ ص ۴۷)

۱۸- إقرأ النَّصَّ التّالی ثُمبَ أجِب عَنِ الأسئَلَهِ التّالیه: (۱)

«یُوجَدُ نَوعٌ مِنَ الْسَّمکِ فی إفْریقیا یَسْتُرُ نَفْسَهُ عِندَ الجَفافِ فی غِلافٍ مِنَ المَوادِّ المُخاطیَّهِ الَّتی تَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ، ثُمَّ یَنامُ نَوْماً عَمیقاً أَکْثَرَ مِنْ سَنَهٍ و یَعیشُ داخِلَ حُفْرهٍ صَغیرهٍ فِی انتِظارِ نُزولِ المَطرِ، أمّا الصَّیادونَ الْإفریقیّونَ فَیَذْهَبونَ إلی مَکانِ اخْتِفائهِ قبَلَ نُزولِ المَطرِ.»

الف) مَتی یَسْتُرُ الْسَّمک نَفْسَهُ؟

یَسْتُرُ الْسَّمک نَفْسَهُ عِندَ الجَفافِ.

ب) کَم مُدَّهٍ یَنامُ الْسَّمکُ المَدفونُ؟

یَنامُ الْسَّمکُ المَدفون أَکْثَرَ مِنْ سَنَهٍ.

ج) مَن یَذْهَبُ إلی مَکانِ اخْتِفاءِ الْسَّمکِ المَدفونِ؟

الصَّیادونَ الْإفریقیّونَ یَذْهَبونَ إلی مَکانِ اخْتِفائهِ.

د) مِن أین السَّمک تَخرجُ المَوادِّ المُخاطیَّهُ؟

تَخْرُجُ المَوادِّ المُخاطیَّهِ مِنْ فَمِهِ.

ب) بخش انتخابی

دانش‌آموز عزیز جهت کسب ۴ نمره از سوالات ۱۹ تا ۲۶ فقط ۴ سؤال را به‌ دلخواه انتخاب کرده و پاسخ دهید.

۱۹- الف) اُکتُب المَطلوبُ: (۱)

۱) الأجرام (المفرد):

۲) الحَقل (جمع):

۱) الجِرم (درس ۱ ص ۴)

۲) الحُقول (درس ۴ ص ۵۷)

ب) لِلتَّرجمه:

۱) قَد یَذکُرُ الأُستاذُ تَلامیذَهُ القُدَماءَ.

۲) «إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَهٌ بِالسُّوءِ…»

۱) گاهی یاد می‌کند (درس ۲ ص ۳۴)

۲) بسیار امر کننده (درس ۳ ص ۵۲)

۲۰- عیِّن الصَّحیحَ و الخَطأَ حَسَب الواقع: (۱)

الف) قیمَهُ کُلِّ امْرِئٍ بِأَعمالِهِ الْحَسَنَهَ.

ب) تسعه فی خمسهٍ یُساوی خمسهً و ثَلاثینَ.

ج) کلُّ شیءِ یَرخصُ إذا کَثُرَ إلّا الأدبِ.

د) بَعْدَ اخْتِراعِ الدّینامیتِ ما کَثُرَت أدواتُ القَتلِ.

الف) صحیح (درس ۱ ص ۴)

ب) غلط (درس ۴ ص ۶۶)

ج) صحیح (درس ۳ ص ۴۴)

د) غلط (درس ۲ ص ۲۱)

۲۱- إنتَخِب الجَوابَ الصَّحیحَ: (۱)

۱) …………….. مَوادُّ کیمیاویَّهٌ وَ طَبیعیَّهٌ لِتَقویَهِ التُّرابِ الضَّعیفِ. (التّلَوث – اَلسَّمادُ- النُّفایاتُ)

۲) کانَتْ مَجْموعَهٌ کَبیرَهٌ مِن ……………… تَهْجُمُ عَلَی الْخَضْراواتِ. (الفِئرانِ – البیئه – التوازن)

۳) اَلَّذی یَسْعیٰ فی إنجازِ عَمَلِهِ وَ لا یَشْعُرُ بِالتَّعَبِ. (الکسلان- الجائع- الدَّئوب)

۴) تَمَنیّٰ الْمُزارِعُ: « …… الْمَطَرَ یَنزِلُ کَثیراً!». (لیتَ – أنَّه – لِأنَّه)

۱) اَلسَّمادُ (درس ۴ ص ۵۴)

۲) الفِئرانِ (درس ۴ ص ۵۶)

۳) الدَّئوب (درس ۲ ص ۲۸)

۴) لیتَ (درس ۱ ص ۱۶)

۲۲- عَیِّن المحلّ الإعرابیّ لِلکلماتِ اللّتی تَحتَها خطٌّ: (۱)

الف) وَصَلَ الْمُسافِرُ إلَی الْمَطارِ مُتَأَخِّراً.

ب) لاَ لباسَ أجملُ مِنَ العافیهَ.

الف) فاعل، حال (درس ۲ ص ۲۶)

ب) اسم لای نفی جنس، خبر لای نفی جنس (درس ۱ ص ۶)

۲۳- مَیِّز فی العِباراتِ التّالیهِ: (۱)

«رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِیًا یُنَادِی لِلإِیمَانِ»

المفعول: المنادی: مَجرور بِحرفِ جرّ: خبر الحروف مشبّههٌ بالفعل:

مُنَادِیًا (درس ۵ ص ۷۶) رَبّ الایمان سَمِعْنَا

۲۴- للتَّرجمه: (۱)

الف) «یا أَیُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّکَ بِرَبِّکَ الْکَرِیمِ» (۰/۵)

ای انسان چه چیز تو را در برابر پروردگار بزرگوارت فریب داد؟ (فریب داده است) (درس ۵ ص ۷۶)

ب) یا الهی اِمْلَأ الدُّنیا سَلاماً شامِلاً کُلَّ الْجِهاتِ. (۰/۵)

ای خدای من دنیا را از صلحی فراگیر در همه جهت‌ها پر کن. (درس ۵ ص ۷۲)

۲۵- عَیِّن اِسمَ الفاعِل و اِسمَ المفعول و اسمَ المکان و اِسمَ التَّفضیلِ فی مایلی: (۱)

یا أَحْسَنَ الْخَالِقِینَ. / البَناتُ المؤُدَّباتُ یَذهبنَ إلی المَکتبهِ.

اِسمَ الفاعِل: الْخَالِقِینَ (درس ۵ ص ۷۶)

اِسمَ المفعول: المؤُدَّباتُ (درس ۵ ص ۷۴)

اسمَ المکان: المَکتبهِ (درس ۵ ص ۷۹)

اِسمَ التَّفضیلِ: أَحْسَنَ (درس ۵ ص ۷۶)

۲۶- عیِّن الصَّحیحَ فی التَّحلیل الصَّرفی و الإعراب لِما اُشیرَ إلیه بِخطٍّ: (۱)

الرَّجُلُ العَلّامَهُ تَحَدَّثَ مَعَ جَمیعِ الطّلّابِ فی المَدرَسَهِ.

۱) الرَّجُلُ:

الف) اسمٌ، مفردٌ، مذکرٌ، معرّف بِأل / مُبتدا و مرفوع

ب) اسمٌ، مفردٌ، مذکرٌ، مبنی / فاعل و مرفوع

۲) تَحَدَّثَ:

الف) فعل مضارع، مفرد مؤنث غائب، ثلاثی مزید من باب تفعیل، معرب / مفعول و منصوب

ب) فعل ماضی، مفرد مذکر غائب، ثلاثی مزید من باب تَفَعُّل، مبنی / خبر

۳) الطّلّابِ:

الف) اسم فاعل، مُعرّف بِأل، جمع تکسیر و مفرده «الطالب»، مُعرب / مضاف‌ الیه و مجرور

ب) اسم مفعول، مُعرّف بِأل، جمع مذکر سالم، مبنی / مجرور به حرف جر

۴) المَدرَسَهِ:

الف) اسم تفضیل، مفرد، مُعرّف بِأل، مبنی / صفه و مجرور

ب) اسم مکان، مفرد، مؤنث، مُعرّف بِأل، معرب / مجرور به حرف جر

۱) الف

۲) ب

۳) الف

۴) ب (درس ۵ ص ۷۹)

(جمع نمرات: ۲۴)

«نرجوا لکم التوفیق و النّجاح»

آیا این مقاله برای شما مفید بود؟
بله
تقریبا
خیر

داریوش طاهری

اولیــــــن نیستیــم ولی امیـــــد اســــت بهتـــرین باشیـــــم...!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا