امتحانات نهاییعربی، زبان قرآن

سوالات امتحان نهایی درس عربی رشته علوم انسانی خرداد ماه ۱۳۹۹

امتیازی که به این مقاله می دهید چند ستاره است؟
[کل: ۰ میانگین: ۰]

«باسمه تعالی»

سوالات امتحان نهایی درس: عربی ۳

رشته: ادبیات و علوم انسانی

ساعت شروع: ۸ صبح

تاریخ امتحان: ۱۳۹۹/۰۳/۳۱

پایه دوازدهم دوره دوم متوسطه

مدت امتحان: ۹۰ دقیقه

تعداد صفحه: ۵

دانش‌آموزان روزانه سراسر کشور در نوبت خرداد ماه سال ۱۳۹۹

مرکز سنجش و پایش کیفیت آموزشی

الف) بخش الزامی

۱- تَرْجِمِ الکَلِماتِ الّتی تَحتها خطٌّ: (۱)

الف) وَ فِیکَ انْطَوَى الْعَالَمُ الْأَکْبَرُ:

ب) یا رَبَّنا أَبْقِ لَنا مُحَمَّداً:

ج) هٰذِهِ الْحادِثَهُ لَمْ تُضْعِفْ عَزْمَهُ:

د) دَعاکَ الرَّجُلُ إلیٰ مَأْدُبَهٍ:

الف) به‌ هم پیچیده شد (درس ۱ ص ۲)

ب) نگهدار (درس ۳ ص ۳۸)

ج) ضعیف نکرد (درس ۲ ص ۲۰)

د) سفره مهمانی (درس ۴ ص ۶۴)

۲- اُﮐﺘﺐ فی الفِراغِ الکلمتَینِ المُتَرادِفَتَینِ و الکلمتَینِ المُتَضادَّتینِ: «أعطَی /العام/الرَّوح/أخَذَ/ السَّنه/ إتَّسَعَ» (۰/۵)

الف) (…………………… = ……………………)

ب) (…………………… ≠ ……………………)

الف) العام = السَّنه (درس ۴ ص ۶۹)

ب) أعطَی≠ أخَذَ (درس ۳ ص ۴۹)

۳- الف) عَیِّن الکَلَمَه الغَریبَه فی المعنی: (۰/۲۵)

الف- الفَلّاح

ب- المُزارع

ج- المَزرعه

د- الزّارع

المَزرعه (درس ۴ ص ۵۵)

۴- اُﮐﺘﺐ مُفرد الکلمهِ: (۰/۲۵) وَ لِلرِّجالِ عَلَى الْأفعالِ أَسماءُ: …………………….

فعل (درس ۱ ص ۹)

۵- تَرجِم هذه الجُمَلَ: (۶/۵)

۱) «إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِیًّا لَعَلَّکُمْ تَعْقِلُونَ» (۰/۵)

بی‌گمان ما قرآن را به «زبان» عربی قرار دادیم، امید است شما خردورزی کنید. (درس ۱ ص ۶)

۲) «کَانَ النَّاسُ أُمَّهً وَاحِدَهً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِیِّینَ مُبَشِّرِینَ» (۰/۵)

مردم یک امت بودند پس خداوند پیامبران را بشارت‌دهنده فرستاد. (درس ۲ ص ۲۷)

۳) «إِنَّ الإِنْسانَ لَفِی خُسْرٍ إِلاَّ الَّذینَ آمَنُوا» (۰/۵)

همانا انسان در زیان است به‌ جز کسانی که ایمان آوردند. (درس ۳ ص ۴۶)

۴) «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا عَلَیْکَ الْقُرْآنَ تَنْزِیلاً» (۰/۷۵)

همانا ما قرآن را بر تو، بدون ‌شک نازل کردیم. (درس ۴ ص ۶۹)

۵) «ذلِکَ الْکِتابُ لا رَیْبَ فِیهِ هُدىً لِلْمُتَّقِینَ‌» (۰/۵)

آن کتاب هیچ شکی در آن نیست هدایتی برای پرهیزگاران است. (درس ۱ ص ۱۰)

۶) ظَلَمَ الْانسانُ الطَّبیعَهَ فی نَشاطاتِهِ ظُلماً کَثیراً. (۰/۵)

انسان به طبیعت در فعالیت‌هایش بسیار ستم کرد. (درس ۴ ص ۵۴)

۷) یَتَظاهرُ الطائرُ أمامَ الحیوانِ المُفترِسِ بِأَنَّ جَناحَهُ مَکْسورٌ. (۰/۵)

پرنده در برابر حیوان درنده (شکارچی) وانمود می‌کند که بالش شکسته ‌است. (درس ۴ ص ۶۸)

۸) کانَ الرَّجُلُ یَغْرِسُ فَسیلَهَ جَوْزٍ وَ یأمُلُ أن یَعیشَ زَمَناً طَویلاً. (۰/۷۵)

مرد نهال گردویی می‌کاشت و آرزو داشت (می‌داشت) که زمانی طولانی زندگی کند. (درس ۳ ص ۳۹)

۹) هَلْ تَعْلَمُ أنَّ الزَّرافهَ بَکْماءُ لَیْسَتْ لَها أَحْبالٌ صَوتیَّهٌ؟ (۰/۷۵)

آیا می‌دانی زرافه لال است، تارهای صوتی ندارد؟ (درس ۲ ص ۳۰)

۱۰) خُذوا الحَقَّ مِن أهلِ الباطِلِ وَ کونوا نُقّادَ الکَلامِ فی حَیاتِکُم. (۰/۷۵)

حق را از اهل (مردم) باطل بگیرید و سخن‌سنج در زندگی خود باشید. (درس ۱ ص ۱۳)

۱۱) یُحْکیٰ أَنَّ مُزارعِاً کانَتْ لَهُ مَزرَعَهٌ کَبیرَهٌ فیها خَضْراواتٌ. (۰/۷۵)

حکایت می‌شود که کشاورزی مزرعه‌ای بزرگ داشت که در آن سبزیجات بود. (درس ۴ ص ۵۵)

۶- إنتَخب الصَّحیحَهَ: (۰/۵)

الف) اِزْدادَ عَدَدُ البوماتِ فی المزَرعَهِ.

۱- تعداد جغدها در مزرعه زیاد شدند.

۲- تعداد جغدها را در مزرعه زیاد کرد.

ب) لَمْ یُقَبِّلْ هذا الرَّجُلُ بِنتَه.

۱- چرا این مرد دخترش را نمی‌بوسد.

۲- این مرد دخترش را نبوسید.

الف) ۱- (درس ۴ ص ۵۶)

ب) ۲- (درس ۳ ص ۳۸)

۷- کَمِّل الفَراغاتِ فی التَّرجمهِ الفارسیَّه: (۱)

الف) «وَ مَا أُبَرِّىءُ نَفْسِی إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَهٌ بِالسُّوءِ»

و نفسم را ………………….. زیرا نفس ………………….. به بدی است.

ب) الّذینَ یُفَقَّهونَ الجاهِلَ هؤلاء أفضَلُ عِندَ رَسولِ اللهِ (ص).

کسانی که نادان را ………………….. اینان نزد فرستاده خدا (ص) ………………….. .

الف) بی‌گناه نمی‌شمارم، بسیار دستوردهنده (درس ۱ ص ۱۵)

ب) دانا می‌کنند، برترند (درس ۳ ص ۴۷)

۸- تَرجِم الکلمات اللّتی تَحتَها خطٌّ: (۱/۵)

الف) هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِی مَاذَا خَلَقَ الَّذِینَ مِنْ دُونِهِ.

نشان دهید، آفریدند (درس ۴ ص ۵۳)

ب) لَم یُصَدِّقوا قَولَ الشَّیماء ولکنَّ النَّبیَّ (ص) عَرَفَها.

باور نکردند، شناخت (درس ۳ ص ۳۹)

ج) البوماتُ کانَت تَهجُمُ عَلَی الأفراخِ و تأکُلُها.

حمله می‌کردند، می‌خوردند (درس ۴ ص ۵۵)

۹- عیِّن الفعلَ المُناسبَ لِلفِراغِ: (۰/۵)

الف) إِنَّ اللَّهَ یُحِبُّ الَّذینَ …………….. فی سَبیلِهِ صَفّاً. (یُقاتِلونَ / تُقاتِلونَ / یُقاتِلُ)

ب) عَلَی الْإنسانِ الْعاقِلِ أَنْ …………….. مِنَ الْوَجْهِ النّافِعِ. (یَسْتَفیدُ / تَسْتَفیدَ / یَسْتَفیدَ)

الف) یُقاتِلونَ (درس ۱ ص ۸)

ب) یَسْتَفیدَ (درس ۲ ص ۲۲)

۱۰- مَیِّز فی العِباراتِ التّالیهِ: (۱/۷۵)

«۱) المستثنی و المستثنی منه، ۲) المفعول المطلق و نوعه، ۳) الحال، ۴) الصفه، ۵) الخبر»

«لا تَحْزَنُوا وَ أَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ» / یَنامُ السَّمَکُ الْمَدفونُ نَوْماً / ما حَفِظَ التَّلامیذُ الْقَصیدَهَ إلّا کاظِماً.

۱) کاظِماً، التَّلامیذُ (درس ۳ ص ۴۵)

۲) نَوْماً، تأکیدی (درس ۴ ص ۶۹)

۳) أَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ (درس ۲ ص ۲۷)

۴) الْمَدفونُ (درس ۴ ص ۶۹)

۵) الْأَعْلَوْنَ (درس ۲ ص ۲۷)

۱۱- عیِّن الجُملهَ الّتی فیها أُسلوبُ الحَصرِ: (۰/۲۵)

۱) لا تَعْلَمُ زَمیلاتی اللُّغَهَ الْفَرَنسیَّهَ إلّا عَطیَّهَ.

۲) ما شارکَ اللّاعبُ فی المبارَیاتِ إلّا کُرَّهَ المِنضَدَهِ.

۳) لا یَغْرِسُ العَجوزُ فی الحدیقَتِهِ الّا الشَّجرهَ.

۳- (درس ۳، ص ۳۹ و ۴۴ و ۴۶)

۱۲- عیِّن الکلمهَ الصَّحیحَهَ لِلعباراتِ: (أعتَقَ – الأسمِدَه – اللَّحم – الدَّؤوب – الکسلان) (۱)

۱) مادَّهُ حَمراءُ مِن جِسمِ الحَیوانِ تُصنَعُ مِنهُ أطعِمَهٌ: …………………..

۲) جَعَلَهُ حُرّا وَ أَخْرَجَهُ مِنَ الْعُبودیَّهِ: …………………..

۳) اَلَّذی یَسْعیٰ فی إنجازِ عَمَلِهِ وَ لا یَشْعُرُ بِالتَّعَبِ: …………………..

۴) مَوادُّ کیمیاویَّهٌ وَ طَبیعیَّهٌ لِتَقویَهِ التُّرابِ الضَّعیفِ:…………………..

۱) اللَّحم (درس ۱ ص ۱۱)

۲) أعتَقَ (درس ۳ ص ۴۷)

۳) الدَّؤوب (درس ۲ ص ۲۸)

۴) الأسمِدَه (درس ۴ ص ۶۴)

۱۳- إقرأ النَّصَّ التّالی ثُمبَ أجِب عَنِ الأسئَلَهِ التّالیه: (۱)

«کانَ آلفرد نوبل یَخافُ أَنْ یَذْکُرَهُ النّاسُ بِالسّوءِ بَعْدَ مَوتِهِ. لِذلکَ قَد بَنی مُؤَسَّسَهً لِمَنْحِ الْجَوائِزِ الشَّهیرَهِ بِاسْمِ «جائزهِ نوبلِ» وَ مَنَحَ ثَرْوَتَهُ لِشِراءِ الْجَوائِزِ الذَّهَبیَّهِ، تُمْنَحُ جائِزَهُ نوبِل فی کُلِّ سَنَهٍ إلیٰ مَنْ یُفیدُ البَشَریَّهَ فی مَجالاتِ حَدَّدَها.»

۱) لِماذا بَنی آلفردُ المُؤَسَّسَهَ؟

بَنی آلفردُ المُؤَسَّسَهَ لِمَنْحِ الْجَوائِزِ الشَّهیرَهِ بِاسْمِ «جائزهِ نوبلِ».

۲) مَن مَنَحَ ثَرْوَتَهُ لِشِراءِ الْجَوائِزِ الذَّهَبیَّهِ؟

مَنَحَ آلفردُ ثَرْوَتَهُ لِشِراءِ الْجَوائِزِ الذَّهَبیَّهِ

۳) مَتی کانَ آلفرد یَخافُ أَنْ یَذْکُرَهُ النّاسُ بِالسّوءِ؟

کانَ آلفرد نوبل یَخافُ أَنْ یَذْکُرَهُ النّاسُ بِالسّوءِ بَعْدَ مَوتِهِ.

۴) إلی مَن تُمْنَحُ جائِزَهُ نوبِل؟

تُمْنَحُ جائِزَهُ نوبِل فی کُلِّ سَنَهٍ إلیٰ مَنْ یُفیدُ البَشَریَّهَ فی مَجالاتِ حَدَّدَها.

ب) بخش انتخابی

دانش‌آموز عزیز جهت کسب ۴ نمره از سوالات ۱۴ تا ۲۱ فقط ۴ سؤال را به‌ دلخواه انتخاب کرده و پاسخ دهید.

۱۴- الف) اُکتُب المَکتوبَ:

۱) الأفراخ (المفرد):

۲) العجوز (جمع):

۱) الفَرخ (درس ۴ ص ۵۷)

۳) العَجائز (درس ۳ ص ۴۱)

ب) لِلتَّرجمه:

۱) اَلْحارِسُ کانَ قَدِ امْتَنَعَ عَنِ النَّوْمِ:

۲) أَنْتَ عَلَّامُ الْغُیُوبِ:

۱) خودداری کرده بود (درس ۲ ص ۳۳)

۲) بسیار دانا (درس ۱ ص ۱۵)

۱۵- عیِّن الصَّحیحَ و الخَطأَ حَسَب الواقع: (۱)

الف) قیمَهُ کُلِّ امْرِئٍ بِأَعمالِهِ الْحَسَنَهِ.

ب) لاتُعَدُّ النُّفایاتُ الصِّناعیَّهُ تَهْدیداً لِنِظامِ الطَّبیعَهِ.

ج) بَنیٰ نوبِل مُخْتَبَرا وَلٰکِنَّهُ انْفَجَرَ.

د) اَلتَّفاخُرُ بِالنَّسَبِ مَحْمودٌ.

الف) صحیح (درس ۱ ص ۴)

ب) غلط (درس ۴ ص ۵۸)

ج) صحیح (درس ۲ ص ۲۴)

د) غلط (درس ۱ ص ۴)

۱۶- عَیِّن نوعَ «لا» فی الجُمَلِ: (۱)

۱) لا تُطْعِموُا الْمَساکینَ مِمّا لا تَأکُلُونَ.

۲) لا تلمیذَ مِن شیراز؟ لا، أنا مِن طهران.

۱) لای نهی، لای نفی مضارع (درس ۱ ص ۱۰)

۲) لای نفی جنس، لا به‌ معنای نه (حرف جواب) (درس ۱ ص ۱۰)

۱۷- عَیِّن المحلّ الإعرابیّ لِلکلماتِ اللّتی تَحتَها خطٌّ: (۱)

الف) اَلعُمّالُ المُجتَهِدونَ یَشتَغِلونَ فِی المَصنَعِ.

ب) کُلُّ طَعامٍ لا یُذکَرُ اسمُ اللّه عَلَیهِ لا بَرَکَهَ فیهِ.

الف) صفت، جار و مجرور (درس ۲ ص ۳۲)

ب) مضاف ‌الیه، نائب فاعل (درس ۱ ص ۱۳)

۱۸- میِّز فی العِباراتِ التّالیهِ: «۱) المبتدا، ۲) مجرور بِحرف جَرّ، ۳) المنادی، ۴) خبر الحروف مشبَّهه بالفعل» (۱)

«یا عِبادِیَ الَّذِینَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِی واسِعَهٌ»/ التلمیذاتُ حافَظْنَ عَلیٰ نظافَهِ الطَّبیعَهِ.

۱) التلمیذاتُ (درس ۵ ص ۷۴)

۲) نظافَهِ (درس ۵ ص ۷۴)

۳) عِبادِ (درس ۵ ص ۸۱)

۴) واسِعَهٌ (درس ۵ ص ۸۱)

۱۹- للترجمه: (۱)

الف) «یَا أَیُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّکُمُ الَّذِی خَلَقَکُمْ» (۰/۵)

ای مردم پروردگارتان را که شما را آفرید عبادت کنید. (درس ۵ ص ۸۱)

ب) یَجعلُ اللهُ التَّوْفیقَ حَظّی وَ نَصیبی فی الْحَیاهِ. (۰/۵)

خداوند موفقیت را بخت و نصیب من در زندگی قرار می‌دهد. (درس ۵ ص ۷۲)

۲۰- عَیِّن اسمَ المُبالغه و اسمَ المفعول و اسمَ الفاعِل و اسمَ التَّفضیلِ: (۱)

«قُلْ یَا أَیُّهَا الْکَافِرُونَ» / اللهُ هُوَ غَفّارُ الذّنوبِ / الأولادُ المُؤَدَّبونَ أفضلُ نِعَمِ اللهِ.

اسمَ المُبالغه: …………. / اسمَ المفعول: …………. / اسمَ الفاعِل: …………. / اسمَ التَّفضیلِ: ………….

غَفّارُ (درس ۵ ص ۷۶) / المُؤَدَّبونَ (درس ۵ ص ۷۴) / الْکَافِرُونَ (درس ۵ ص ۷۶) / أفضلُ (درس ۵ ص ۷۴)

۲۱- عیِّن الصَّحیحَ فی التَّحلیل الصَّرفی و الإعراب لِما اُشیرَ ألیهِ بِخطٍّ: (۱)

الف) یَجعلُ اللهُ الیومَ کَثیرَ الْبَرَکاتِ.

یَجعلُ:

۱- فعل مضارع، مفرد مذکر غائب، ثلاثی مجرد، معلوم، معرب / فعل و الجمله فعلیه

۲- فعل، مفرد مذکر غائب، مجهول، ثلاثی مزید، معرب، لازم / فعل

الْبَرَکاتِ:

۱- اسم، جمع تکسیر، معرّف بِالعلمیّه، معرب / صفت

۲- اسم، جمع مؤنث سالم، معرّف بِأل، معرب / مضاف ‌الیه و مجرور

ب) الْمُعَلِّمَهُ تَذْهَبُ إلَی الْمَکْتَبَهِ.

تَذْهَبُ:

۱- فعل مفرد مؤنث مخاطب، ثلاثی مجرد، معلوم، مبنی / فعل

۲- فعل مضارع، مفرد مؤنث غائب، ثلاثی مجرد، معلوم، معرب / فعل و الجمله فعلیه

الْمَکْتَبَهِ:

۱- اسم مکان، مفرد مؤنث، معرّف بِأل، معرب / مجرور بِحرف جرّ

۲- اسم، جمع تکسیر، معرّف بِأل، مبنی / مضاف ‌الیه و مجرور

الف) ۱، ۲ (درس ۵ ص ۷۲)

ب) ۲، ۱ (درس ۵ ص ۷۹)

(جمع نمرات: ۲۴)

«نرجوا لکم التوفیق النّجاح»

آیا این مقاله برای شما مفید بود؟
بله
تقریبا
خیر

داریوش طاهری

اولیــــــن نیستیــم ولی امیـــــد اســــت بهتـــرین باشیـــــم...!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا