امتحانات نهاییعربی، زبان قرآن

سوالات امتحان نهایی درس عربی رشته علوم تجربی نوبت خرداد ۱۳۹۸

امتیازی که به این مقاله می دهید چند ستاره است؟
[کل: ۰ میانگین: ۰]

باسمه تعالی

سؤالات امتحان نهایی درس: عربی زبان قرآن ۳

رشته: ریاضی فیزیک – علوم تجربی

ساعت شروع: ۸ صبح

تعداد صفحه: ۴

پایه دوازدهم دوره دوم متوسطه

تاریخ امتحان: ۱۳۹۸/۰۳/۰۹

مدت امتحان: ۸۰ دقیقه

دانش آموزان روزانه، بزرگسال و داوطلبان آزاد سراسر کشور در نوبت خرداد ماه سال ۱۳۹۸

مرکز سنجش و پایش کیفیت آموزشی

۱- ترجِم الکلماتِ الّتی تحت‌ها خَطّ: (۱ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) هُوَ واثِقٌ أنَّکَ تُشبِهُ الآخَرینَ.

مطمئن (ص ۳۲)

ب) أنا أتَمنَّى أن أتَشَرَّفَ لِزیارتِها.

آرزو دارم (ص ۱۹)

ج) هذا الَّذی تَعرِفُ البَطحاءُ وَطأتَهُ.

جای پا، گام (ص ۴۵)

د) أنقَذَ إبراهیمُ قَومَهُ مِن عِبادَهِ الأصنام.

بت‌ها (ص ۳)

۲- عَیِّنِ المُتَضادَّ و المُترادِفَ: (۰/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

(الکِبار – السُّدَی – العُصور – الصَّراع – الصِّغار – النِّزاع)

الف) (…………………. = ………………..)

الصِّراع= النِّزاع (ص ۴)

ب (…………….. ≠ ………………)

الصِغار ≠ الکِبار (ص ۴۴)

۳- عَیِّن الکلمهَ الغَریبهَ فی المَعنی: (۰/۲۵ نمره)

الف) الفَم

ب) الطّین

ج) الرَّجل

د) العَظم

الطّین (ص ۱۱)

۴- اُکتُب مُفرد الکلمهِ تحت‌ها خَطُّ: (۰/۲۵ نمره)

هَوَ مِن أهَمِّ الکُتّاب فی مِصرَ.

الماتِب (ص ۳۲)

۵- تَرجِمِ العِباراتِ إلى الفارسیَّهِ:

الف) (لا عِلمَ لَنا إلّا ما عَلَّمتَنا) (۰/۵ نمره)

جز آنچه به ما آموخته‌ای، هیج دانشی نداریم (برای ما نیست). (ص ۸)

ب) (کانَ النّاسُ أمَّهً واحِدهً فَبَعَثَ اللهُ النَّییّنَ مُبَشِّرینَ) (۰/۷۵ نمره)

مردم امتى واحد بودند پس خداوند پیامبران را بشارت دهنده فرستاد. (ص ۲۲)

ج) ثُمَّ عَلَقَ الفَأسَ عَلَى کَتفِهِ وَ تَرَکَ المَعبَدَ. (۰/۷۵ نمره)

سپس تبر را بر روی شانه‌اش آویخت و معبد (عبادتگاه ) را ترک کرد. (ص ۳)

د) الزَّرافَهُ بَکماءُ لَیسَت لَها أحبالٌ صَوتیَّهٌ. (۰/۵ نمره)

زرافه لال است و تارهای صوتی ندارد. (ص ۵۴)

هـ) الحَضاراتُ القَدیمهُ تُؤکَّدُ اهتِمامَ الإنسانِ بِالدّینِ. (۰/۵ نمره)

تمدّن‌های قدیم توجّه انسان به دین را تأکید می‌کند. (ص ۲)

و) هذا السَّمَکُ یَنامُ نَوماً عمیقاً أکثرَ مِن سَنَهٍ. (۰/۵ نمره)

این ماهی بیشتر از یک سال به خوابی عمیق فرو می‌رود. (ص ۵۵)

ز) کُلُّ شَیءٍ یَرخُصُ إذا کَثُرَ إلّا الأدبَ. (۰/۵ نمره)

هر چیزی ارزان می‌شود هنگامی که زیاد شود جز ادب. (ص ۳۵)

ح) عِندَما تَسقُطُ الحَشَراتُ عَلَى سَطحِ الماءِ تَبلَعُها حَیَّهً. (۰/۷۵ نمره)

هنگامی که حشرات روی آب می افتند آنها را زنده می‌بلعد. (ص ۲۸)

ط) لا نُشاهِدُ فی حیاتِهِ إلّا النَّشاطَ علَى رَغمِ الظُروفِ القاسیَهِ. (۰/۷۵ نمره)

با وجود شرایط دشوار، در زندگی‌اش جز فعالیت نمی‌بینیم. (ص ۱۳۱) (به صورت مثبت و مؤکد نیز صحیح است)

ی) خافَ هِشامٌ مِن أن یَعرِفَ أهلُ الشّامِ الإمامَ (ع) وَ یَرغَبوا فیهِ. (۰/۷۵ نمره)

هشام ترسید که مردم شام، امام(ع) را بشناسند و به او علاقه مند شوند. (ص ۴۴)

ک) حینَ أرَى الحُجَّاجَ تَمُرُّ أمامی ذِکرَیائی. (۰/۵ نمره)

هنگامی که حاجیان را می‌بینم، خاطراتم از مقابلم می‌گذرد. (ص ۱۶)

۶- اِنتَخِب التَّرجمهَ الصَّحیحهَ: (۱ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) (کَلَّمَ اللهُ موسى تَکلیماً)

۱: خدا با موسی سخنی گفت.

۲: خدا با موسی قطعاً سخن گفت.

گزینه (۲) (ص ۴۹)

ب) کانَ النَّبیُّ یتعبد فی غارِ حِراءٍ:

۱: پیامبر در غار حراء عبادت می‌کرد.

۲: پیامبر در غار حراء عبادت کرده بود.

گزینه (۱) (ص ۱۸)

ج) تَجتَهِدُ الأُمُّ لِتربیهِ أولادِها اجتِهاداً.

۱: مادر برای تربیت فرزندان تلاش می‌کند.

۲: بی گمان مادر برای تربیت فرزندانش تلاش می‌کند.

گزینه (۲) (ص ۴۸)

د) لا فِرارَ مِنهُ؛ لِأنَّهُ قِسمٌ مِن حیاتِها.

۱: هیچ گریزی از آن نیست؛ زیرا آن بخشی از زندگی‌اش است.

۲: او راه فراری ندارد؛ زیرا آن قسمتی از زندگی است.

گزینه (۱) (ص ۴۱)

۷- کَمِّل الفَراغاتِ فی التَّرجمهِ الفارسیَّهِ: (۱/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) کَأنَّ إرضاءَ جَمیعِ النّاسِ غایَهٌ لا تُدرَکُ.

……….. خشنود ساختن همه مردم هدفی است که ………….

گویی که، به دست نمی‌آید (حاصل نمی‌شود) (ص ۶)

ب) وَاملَأِ الدُّنیا سَلاماً شامِلاً کُلَّ الجِهاتِ.

دنیا را از ……………………. فراگیر در همه جهت‌ها ……………………………..

صلحی، پُر کن (ص ۱۴)

ج) الحُوتُ یُصادُ لِإستِخراجِ الزَّیتِ مِن کَبدِهِ لِصناعَهِ مَوادِّ التَّجمیلِ.

نهنگ برای استخراج ………………….. از جگرش برای ساخت مواد ……………………….. شکار می‌شود.

روغن، آرایشی (ص ۵۳)

۸- اِنتَخِب الفِعلَ المُناسِبَ لِلفراغِ: (۰/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) الأصدِقاءُ ………………… عَلَى أنفُسِهِم.

۱: تَعتَمِدونَ

۲: یَعتَمِدونَ

۳: یَعتَمِدنَ

گزینه (۲) (ص ۳۲)

ب) نَحنُ …………….. بَیتاً جَمیلاً مِنَ الخَشَِب.

۱: صَنَعنا

۲: صَنَعتُ

۳: صَنَعوا

گزینه (۱) (ص ۳۸)

۹- تَرجِم ما تَحتَهُ خَطُّ: (۱/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) جالَسَ: هم نشینی کرد

۱: یا رِجالُ، لا تُجالِسوا الأشرارَ.

هم نشینی نکنید (ص ۵۲)

۲: هُوَ لَن یُجالِسَ الأعداءَ.

هم نشینی نخواهد کرد (ص ۵۲)

ب) تَکَلَّمَ: سخن گفت

۱: مَن یَتَکَلَّم فی الإمتِحانِ یَخسَر.

سخن بگوید (ص ۴۲)

۲: إنََّنا قَد تَکَلَّمنا مَعَ الطَّبیبِ عَن مَرَضِهِ.

سخن گفته‌ایم (ص ۴۲)

ج) إستَغفَرَ: آمرزش خواست

۱: أیُّها النّاسُ، اِستَغفِروا لِذنوبِکُم.

آمرزش بخواهید (ص ۱۳)

۲: لِیتَهُم یَستَغفِرونَ لِذنوبِهِم.

آمرزش بخواهند (ص ۱۳)

۱۰- مَیِّز فی العِباراتِ: (۱/۲۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

۱: المفعولَ المُطلقَ و نوعَه

تاثیراً، نوعی (ص ۳۱)

 ۲: الحال

ضَعیفاَ (ص ۲۲)

۳: المُستَثنَی و المُستَثنَی مِنه

أناناس، أنواعَ الفاکِهه (ص ۳۷)

خُلِقَ الإنسانُ ضَعیفاً- اِشتَرَیتُ أنواعَ الفاکِهَهِ إلّا أناناسَ- یُؤثِّرُ فی نَفسِهِ تأثیراً عَمیقاً یَظهَرُ فی آرائِهِ.

۱۱- اُکتُبِ المَحَلَّ الإعرابیَّ لِما تَحتَهُ خَطٌّ: (۱ نمره)

الف) حَضَرَ الزُّمَلاءُ فی صالَهِ الإمتِحانِ.

فاعل، مضاف إلیه (ص ۳۴)

ب) الجِسم القَویُّ یَجذِبُ غِذاءً مُناسِباً لِنَفسِهِ.

صفت، مفعول (ص ۳۰)

۱۲- الف) عَیِّن نوعَ الکَلِماتِ: (۲ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره) (۱: اِسم الفاعِل ۲: اِسم المَفعول ۳: اسم التَّفضیل ۴: اسم المُبالَغهِ ۵: اسم المَکان) 

سُقوطُ الفِراخِ مَشهَدٌ مُرعِبٌ – دُبُّ الباندا عِندَ الوِلادهِ أصغَرُ حَجماً مِنَ الفَأرِ – إنّهُ رَجُلٌ صَبّارٌ وَ مُحتَرَمٌ

۱: اِسم الفاعِل

مُرعِب (اسم فاعل) (ص ۴۱)

۲: اِسم المَفعول

مُحتَرَم (اسم مفعول) (ص ۲۳)

۳: اسم التَّفضیل

أصغَر (اسم تفضیل) (ص ۵۴)

۴: اسم المُبالَغهِ

صبّار (اسم مبالغه) (ص ۲۳)

۵: اسم المَکان

مَشهَد (اسم مکان) (ص ۴۱)

ب) تَرجِمِ الکلِماتِ الّتی تحت‌ها خطُّ:

۱: لا یُمکِنُ أن تَبلُغَ تَجرِبهُ آلفرد الواحِدِ أکثَرَ مِن عَشَراتِ السِّنینَ.

بیشتر (ص ۳۰)

۲: (کُلُّ نَفسٍ ذائِقَهُ المَوتِ)

چشنده (ص ۲۵)

۳: جَعَلتُ اللَّحمَ المَطبوخَ عَلَى المِنضَدهٍ.

پخته شده (ص ۴۲)

۱۳- عَیَّنِ الجُملـَهَ الّتی فی‌ها أسلوبُ الحَصرِ: (۰/۲۵ نمره)

 الف) لا نُشاهِدُ فی حَیاتِهِ إلّا النَّشاطَ.

ب) ما طالَتُ لَیلَهَ الإمتِحانِ کِتاباً إلّا کِتابَ العَربیَّهِ.

گزینه (الف) (ص ۳۱)

۱۴- عَیَّن الصَّحیحَ وَ الخَطَأُ حَسَبَ الحَقیقـهِ وَ الواقِعِ: (۰/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الف) الخُفَّاشُ هُوَ الحَیَوانُ اللَّبونُ الّذی لا یَقدِرُ عَلَى الطَّیَرانِ.

خَطأ (ص ۵۳)

ب) الظُروفُ هِیَ الأوضاعُ وَالأحوالُ الّتی نُشاهِدُها حَولَنا.

صحیح (ص ۳۸)

۱۵- اِنتَخِبِ الصَّحیحَ: (۰/۵ نمره)

الف) لَولا الشُّرطیُّ لَاشتَدَّ …………………. أمامَ المَلعَبِ الرّیاضیَّ.

۱: الزَّیتُ

۲: الإزدِحامُ

۳: المَجالُ

گزینه (۲) (ص ۵۲)

ب) البِرناکِلُ یَبنی ………………. فَوقَ جِبالٍ مُرتَفِعهٍ.

۱: العُشَّ

۲: الخَشَبَ

۳: الحَدیدَ

گزینه (۱) (ص ۴۱)

۱۶- عَیَّن الصَّحیح فی التَّحلیل الصَّرفی و المحلِّ الإعرابیَّ: (۰/۵ نمره) (هر مورد ۰/۲۵ نمره)

الفائِزُ الأوَّلُ یَرفَعُ عَلَمَ إیرانَ فی المُباراهِ.

الف) الفائِزُ:

۱: اسمٌ، جمعُ تَکسیرٍ، مَعرِفَهٌ بِالعَلَمیَّهِ / فاعِلٌ

۲: اسمُ فاعلٍ، مفردٌ، مُذکَّرٌ، مُعرَّفٌ بِأل / مُبتدأ

گزینه (۲)

ب) یَرفَعُ:

۱: فعلٌ مُضارعٌ، معلومٌ / خبرٌ

۲: فعلٌ مضارعٌ، مجهولٌ / فاعلٌ

گزینه ۱ (ص ۵۲)

۱۷- إقرأ النَّصَّ ثُّمَّ أجِب عَنِ الأسئلهِ التّالیهِ:

«إنَِ الزَّرعَ یَنبُتُ فی السَّهلِ وَ لا یَنبُتُ فی الصَّفا فَکذلِکَ الحِکمَهُ تَعمُرُ فی قَلبِ المُتَواضِعِ وَ لا تَعمُرُ فی قَلبِ المُتَکَبِّرِ الجَبّارِ» «طافَ هِشامٌ وَ لَمّا وَصَلَ إلى الحَجَرِ لَم یَقدِر أن یَستَلِمَهُ لِکَثرَهِ الإزدِحامِ فَنُصِبَ لَهُ مِنبَرٌ وَ جَلَسَ عَلَیهِ»

 (ص ۵۱ و ۴۴) (برای پاسخ کوتاه نیز نمره لحاظ گردد)

الف) هَل الحِکمَهُ تَعمُرُ فی قَلبِ المُتَکبَّرِ؟

لا، لا تَعمُرُ فی قلبِ المُتِکبِّرِ

ب) ماذا نُصِبَ لِهِشامٍ؟

نُصِبَ لَه مِنبرٌ

ج) لِماذا لَم یَقدِر هِشامٌ أن یَستَلِمَ الحَجَرَ؟

لَم یَقدِر أن یَستَلِمَه لِکثرهِ الإزدحامِ

د) أینَ یَنبُتُ الزَّرعُ؟

إنَّ الزَرعَ یَنبُتُ فی السَّهلِ

جمع نمره:  ۲۰

“در نهایت، نظر همکاران محترم صائب است”

موفق و سربلند باشید. 

آیا این مقاله برای شما مفید بود؟
بله
تقریبا
خیر

داریوش طاهری

اولیــــــن نیستیــم ولی امیـــــد اســــت بهتـــرین باشیـــــم...!

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

دکمه بازگشت به بالا